من أخبار العاصمة الإدارية الجديدة

“البرج الأيقوني” يصل إرتفاعة نحو 382 مترا، ويتكون من 80 دورا بمساحات سكنية تبدء من 100 متر..للمزيد!


“البرج الأيقوني” يصل إرتفاعة نحو 382 مترا، ويتكون من 80 دورا بمساحات سكنية تبدء من 100 متر..للمزيد!

تأخذ الاتفاقيات بين حكومتى مصر والصين خطوات متسارعة فى العاصمة الإدارية التى يتم بناؤها بمواصفات ومعايير مدن الجيل الرابع التى تعتمد على أحدث التقنيات العالمية فى مجال إنشاء وإدارة هذه المدن بتطبيقات الانترنت التى يتم من خلالها تقديم ومراقبة الخدمات سواء طرق ومواصلات ومرافق ومبان وأمن وصحة من خلال منظومة متكاملة تعتمد على شبكة الانترنت وتكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات.

حيث يجرى إنشاء منطقة الأعمال المركزية، وهى عبارة عن 18 برجا، منها 10 أبراج إدارية، و6 أبراج سكنية وبرجان للفنادق والمولات، بتكلفة استثمارية تصل إلى 3 مليارات دولار علاوة على البرج الأيقونى الأطول فى إفريقيا، والتمويل يتم عبر قرض من تحالف بنوك صينية، ومن المنتظر انتهاء من المشروع خلال عام 2021، والبرج الأيقونى خلال 2022.

ويقول المهندس يسرى السلامونى مديرمشروع البرج الايقوني، إن المبنى الضخم الذى يطلق عليه «البرج الأيقوني» سيكون بارتفاع نحو 382 مترا، ويتكون من 80 دورا، يبدأ بالجراجات ثم عدد من الأدوار الإدارية يليها عدد من الادوار السكنية، ثم فندق عالمى ومول تجاري، لافتا إلى أنه سيتم تزويده بنحو 20 مصعدا، وسيتم تصميم الجراجات لاستيعاب عدد كبير من السيارات يتناسب مع عدد المترددين على البرج، ولفت إلى أن الأدوار السكنية ستكون بمساحات مختلفة تبدأ من 100 متر مربع، وتبلغ تكلفة إنشاء البرج المبدئية بقيمة تقديرية تصل الى 580 مليون دولار بتمويل من الحكومة الصينية.

وأوضح «السلاموني» أن البرج مزود بأعلى مستويات الأمان، حيث سيكون استخدام الجراجات والمصاعد من خلال كروت ذكية مؤمنة تضمن التعرف على الزائرين، كما أنه مزود بأحدث تقنيات الحماية المدنية، وإطفاء الحريق، حيث يتوافر نظام إنذار ذكى يعمل فى حالة نشوب الحريق، ورشاشات مياه تعمل على تبريد الحريق، ولفت إلى أنه تم أيضا مراعاة شروط الاستدامة وتوفير الطاقة المستخدمة فى البرج، سواء فى أنظمة التبريد أو التدفئة المركزية .

وكشف شانج وى سات مدير عام بالشركة الصينية، المسئولة عن تنفيذ المنطقة الرئيسية للمرحلة الأولي، عن أن نسبة إنجاز المشروع بلغت نحو 10% تقريبا، وتشمل أعمال التصميم، وتجهيزات الموقع، وإزالة المخلفات، وتسوية الموقع والحفر، والأعمال الإنشائية، والأعمال الهيكلية للأرضيات.

وأوضح المهندس حسام البرى كبير مهندسى الخرسانة بشركة دار الهندسة، أن مشروع إنشاء منطقة الأعمال المركزية، من المنتظر الانتهاء منه خلال عام 2021، والبرج الأيقونى خلال 2022.

فيما أكد المهندس أحمد البنا، مدير المشروع، أن هذه الأبراج ستكون من أعلى الأبراج فى مصر مشددا على حرص الشركة على سلامة العمال فى الموقع وأهمية مراعاة الظروف المهنية، مؤكدا انها من أولويات الشركة تجاه العمال.