من أخبار العاصمة الإدارية الجديدة

بعد إعلان العاصمة الإدارية «مدينة لا نقدية».. كل ما تريد معرفته عن الجيل الجديد من المدن الذكية


بعد إعلان العاصمة الإدارية «مدينة لا نقدية».. كل ما تريد معرفته عن الجيل الجديد من المدن الذكية

بحث الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مع مايكل فرومان، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للنمو الاستراتيجي لشركة ماستركارد العالمية، الخطط الاستثمارية المستقبلية للشركة في مصر، ودعم الشركة للبنية التحتية للعاصمة الإدارية الجديدة من خلال توفير نظم دفع إلكتروني متطورة لتكون أول «مدينة مصرية لا نقدية».

وفيما يلي تستعرض «الشروق» في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن المدن اللا نقدية والتي تسمى أيضًا المدن الذكية..

هناك أكثر من تعريف لمصطلح المدن اللا نقدية وأكثر من تسمية، وتختلف المسميات باختلاف الأهداف التي يحددها مسؤلو الدولة عن تطويرها، مثل المدن الذكية أو الرقمية، والمدن الإيكولوجية، وبشكل عام جميعها يجمع على مفهوم وفق ما ورد في عدة مصادر، أبرزها كتاب (المدينة الذكية، استراتيجية دعم التحول الرقمي وإدارة البنية الذكية) للدكتور عبدالرؤوف إسماعيل.

* ما هي المدن الذكية؟

هي المدن التي تستخدم حلول تكنولوجية مبتكرة؛ لتحسين مستوى الحياة والخدمات التي يتلقاها المواطنون والزوار داخل المدينة.

* متى يطلق على المدينة مصطلح ذكية؟

يطلق على المدينة ذكية، عندما تتمكن من تحقيق الاستثمارات في رأس المال البشري والاجتماعي والبنية التحتية للطاقة سواء كهرباء، أو غاز، فمن الممكن أن تكون المدن الذكية مدنا جديدة صممت وأنشئت بطريقة ذكية منذ البداية، أو مدينة تقليدية تم تحويلها تدريجيا إلى مدينة ذكية بالكامل.

* ما هي أهداف المدن الذكية؟

زيادة الاستدامة، وتحسين حياة المواطن، وتحقيق النمو الاقتصادي.

ما هي مقومات المدن الذكية وملامحها الرئيسة؟

تعتمد المدن الذكية بشكل رئيسي على البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات، عن طريق استخدام التكنولوجيا الخاصة بإنترنت الأشياء (Internet Of Things -IOT)، بشكل أساسي من أجل ربط المكونات المختلفة ضمنها وتشكيل شبكة لتجميع مجموعة محددة من البيانات التي تعد الأساس الذي يتم استخدامه في بناء حلول تكنولوجية مبتكرة لإدارة موارد وخدمات المدن مثل شبكة النقل، شبكة التزويد بالمياه، شبكة التزويد الكهرباء، ضبط الأمن، وخدمات إطفاء الحرائق وغيرها.

وتعتمد أيضًا على الإطار الإداري المتكامل المحدد بعناية للمدينة الذكية، والمستخدمين الأذكياء.

* ما هي المدن المقرر تحويلها لمدن ذكية في مصر؟

العاصمة الإدارية الجديدة، مدينة العلمين الجديدة، مدينة شرق بورسعيد الجديدة.

* كم تبلغ تكلفة المدن الذكية؟

تكلفة إنشاء المدينة الذكية ليست مرتفعة، فالزيادة بين المدينة القديمة والذكية لا يتخطى الـ10% فقط.

* ما المدن الأكثر تقدما في مجال تطبيق أو تخطيط مبادرات وتطبيقات المدن الذكية؟

تعد المدن الـ10 التالية من أكثر المدن المتقدمة في هذا المجال: (لندن، نيويورك، طوكيو، سان فرانسيسكو، بوسطن، لوس أنجلوس، سنغافورة العاصمة، تورنتو، باريس، فيينا).

* ما هي المدن العربية الأكثر تقدما في هذا المجال؟

مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، حيث حصلت على المركز 28 عالميا، ومدينة أبو ظبي، حصلت على المركز 68 عالميا، ومدينة الدوحة في قطر، حصلت على المركز 266 عالميا.

ما هي المزايا التي تعود على المواطنين المقيمين بالمدن الذكية؟

المدن الذكية صديقة للبيئة، تحفظ مبانيها الحرارة وإنتاج الطاقة النظيفة، ويستطيع المواطنون اكتشاف تسرب المياه بسهولة، ومراجعة أماكن الاختناقات المرورية، ويستلم المواطن شقته أو منزله مجهز بكافة الإمكانيات من خطوط نت وشبكة تليفون وشبكة تليفزيون، وعدادات مياه وكهرباء جميعها مرتبطه بالإنترنت.

بالإضافة لاختفاء الظواهر السلبية والسرقات والجرائم داخل المدن الذكية، نظرًا لوجود كاميرات مراقبة بكافة الشوارع وارتباطها بغرفة واحدة، كما يمكن للمواطن استخراج التراخيص والأوراق الرسمية من خلال الإنترنت مما يسهم في تقليل الاتصال المباشر بين المواطن والموظف، وسد أبواب الفساد والاستغلال.