من أخبار العاصمة الإدارية الجديدة

كامل الوزير .. البدء بمشروع قطار العاصمة الإدارية الجديدة المكهرب الأسبوع المقبل


كامل الوزير .. البدء بمشروع قطار العاصمة الإدارية الجديدة المكهرب الأسبوع المقبل

القاهرة- مباشر: قال وزير النقل المصري، إنه عقد اجتماعًا مع رؤساء وقيادات الشركات المنفذة لمشروع القطار المكهرب "السلام -العاصمة الإدارية -العاشر من رمضان"، وذلك للبدء الفوري في تنفيذ الأعمال المدنية.
وأضاف كامل الوزير في بيان له، اليوم الخميس، أنه سيتم البدء في تنفيذ الأعمال المدنية لمشروع القطار المكهرب بالتزامن مع إنهاء الإجراءات الخاصة بتفعيل التعاون الاستثماري مع بنك "اكزيم" الصينى الممول لتكلفة المشروع البالغة 1.2 مليار دولار.
وأكد الوزير، على ضرورة قيام الشركات بالبدء الفوري في تجهيز المواقع وإمدادها بالمعدات اللازمة للعمل على أرض الواقع بدءً من الأسبوع القادم، بالتزامن مع إمداد هيئة الأنفاق للشركات بالتصميمات اللازمة للمشروع، لكي تقوم الشركات بأعمال الجسور والسكة والأسوار والورشة، بهدف الانتهاء من أعمال المشروع في غضون 24 شهراً.
وأوضح، أنه خلال زيارته هذا الاسبوع للصين قام بجولة في المصنع الخاص بتصنيع العربات الخاصة بالقطار المكهرب، حيث شاهد الإمكانات الكبيرة للمصنع والتقى بمسئولي الشركة المصنعة وتم الاتفاق على الالتزام بتوريد العربات وفقا للجدول الزمني.
يشار، إلى أن شركات المقاولات المصرية ستقوم بكافة الأعمال المدنية من إنشاء محطات وكبارى وأنفاق وتركيب قضبان حديدية وغيرها من الأعمال المدنية بتكلفة 461 مليون دولار.
كما ستقوم شركة "افيك" الصينية بتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد القطارات الـ 22 المتعاقد عليها لتشغيلها بالمشروع عقب تنفيذ بتكلفة إجمالية 739 مليون دولار، مشيرة إلى أن السرعة التصميمة للقطارات التي ستعمل بالمشروع بعد تشغيله تبلغ 120كم/س.
 ويشمل المسار النهائي للقطار بالترتيب محطات (عدلي منصور، العبور، المستقبل، الشروق1، الشروق 2، الورش، بدر والروبيكي، العاصمة الإدارية الجديدة، المنطقة الصناعية، والعاشر من رمضان).
 ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلي عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلي، على أن تجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلي القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب.